مميزات الجامعات التركية الحكومية

مميزات الجامعات التركية الحكومية

في الاونة الأخيرة ذاع صيت الجامعات التركية الحكومية واشتهرت بإنخفاض الرسوم الدراسية الخاصة بها بالإضافة إلى بعض المميزات التي تختلف من جامعة لأخرى .
تضم دولة تركيا أكثر من 200 جامعة يضموا أكثر من 180 ألف طالب دولي، كما تضم دولة تركيا أكثر من 130 جامعة حكومية منتشرين في كافة ولايات تركيا.

في هذة المقالة سنتناول معكم أبرز مميزات الجامعات التركية الحكومية والتي جذبت الطلاب من كافة الدول إليها :

الرسوم الدراسية المنخفضة :

– إنخفاض المصروفات الدراسية حيث تبدأ من 200 دولار سنوياً، بالإضافة إلى إنخفاض التكلفة المعيشية للطلاب والتي لن تتجاوز بأي حال من الأحوال 100 دولار شهرياً .

شروط ومعايير القبول السهلة :

– تقبل العديد من الجامعات الطلاب المتقدمين بشهادة الثانوية فقط، وهناك بعض الجامعات تقبل بالشهادات الدولية والبعض الأخر يقبل بشهادة اليوس التركية .

الدراسة باللغة الإنجليزية :

– تدرس بعض الجامعات الحكومية العديد من البرامج باللغة الإنجليزية كجامعة مرمرة وجامعة أنقرة وجامعة ازمير كاتب شلبي وجامعة عبدالله غول والشرق الأوسط التقنية وإسطنبول التقنية ويلدز التقنية .

تنوع الثقافات :

– التنوع الثقافي الضخم ويرجع ذلك لأن مجلس التعليم العالي يشترط على الجامعات قبول عدد محدد من الطلبة كل عام والجامعة بدورها تقسم العدد المحدد لها على العديد من الدول العربية والأوروبية .

الترتيب العالمي المميز :

– التقدم الملحوظ في الترتيب المحلي والعالمي للجامعات فطبقاً للعديد من التصنيفات كـ QS Ranking و Webmetrics تشهد الجامعات التركية تقدم ملحوظ جداً في الترتيب العالمي والإعترافات .

إنخفاض تكلفة السكن الطلابي :

– يمتلك الطلاب العديد من الخيارات المتعلقة بالسكن فلابد من توافر سكن طلابي خاص بكل جامعة تصل تكلفته الشهرية لـ 50 دولار ، كما يوجد العديد من السكنات الحكومية والوقفية والخاصة في كل ولايات تركيا .

توافر وجبة الغداء :

– لكل جامعة نظام غذائي خاص بها حيث تعلن كل جامعة بداية كل شهر عبر موقعها الإلكتروني عن الوجبات اليومية المقدمة للطلاب، وبالطبع تكون هذة الوجبات مدعمة وبسعر مخفض حيث تبلغ تكلفة الوجبة الواحدة 0.5 دولار .

نظام التبادل الطلابي العالمي ERASMUS :

– تمتلك كافة الجامعات التركية الحكومية عضوية في نظام التبادل الطلابي Erasmus والذي يتيح للجامعة إستقبال طلاب من دول مختلفة، كما يسمح للجامعة بإرسال بعض طلابها إلى الجامعات الأوروبية وأكبر سبب يجعل فرص حصول الطالب العربي على القبول في نظام التبادل الطلابي هو عزوف الطلبة الأتراك عن الإنضام ويمثل عامل اللغة الإنجليزية هو العائق الأكبر لهم فلابد من توافر اللغة الإنجليزية في كافة المقبولين .

أنظمة التبادل الطلابي المحلية MEVLANA – FARABİ :

– كافة الجامعات التركية تمتلك عضوية في برامج التبادل الطلابي الخاصة بدولة تركيا ( الفارابي، مولانا ) فمن خلالهم يستطيع الطالب دراسة فصل دراسي أو عام كامل في جامعة مختلفة عن جامعته .

موقع الجامعات :

– بالطبع كطالب لا تمتلك شهادة دولية كـSAT أو شهادة YOS ففرص قبولك في الجامعات في المدن الكبري ( إسطنبول – أنقرة – ازمير – بورصة ) صعبة للغاية وبالتالي تكون فرص قبولك أعلى في المدن الأخرى كـ مانيسا وهاتاي وباندرما وبقية مدن تركيا.

للتواصل المباشر مع مؤسسة قدملي :
يمكنك التواصل عبر الواتس اب بالضغط على الرقم التالي 00905013196496 ، كما يمكنك ملئ الفورم التالي .. وسيتم التواصل معك للإجابة على كافة إستفساراتك