جامعة شرق البحر المتوسط

تأسست جامعة شرق البحر المتوسط في منطقة فاموغستا في قبرص الشمالية عام 1979 تحت إسم معهد التكنولوجيا وتم تحويله إلى جامعة تحمل اسم جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط عام 1986 وتعتبر الجامعة الحكومية الوحيدة في قبرص الشمالية واللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية لكافة البرامج المتوفرة بالجامعة.

وتعد جامعة شرق البحر المتوسط  مؤسسة رائدة في كل من فاماغوستا وقبرص الشمالية بهيكلها المؤسسي لأكثر من أربعين عام وفرص التعليم الجيد ، فضلاً عن القيمة التي تعلقها على الأنشطة البحثية والاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية وتقدم الجامعة منحة 50% لكافة الطلاب الدوليين في كافة البرامج عدا الطب وطب الأسنان والصيدلة .

مميزات جامعة شرق البحر المتوسط

1. تُقدم جامعة شرق البحر المتوسط فرصًا للحصول على منح دراسية تتراوح بين 25٪ و50٪ و75٪ و100٪ حيث يعتمد حجم النسب على جنسية الطالب وأدائه الأكاديمي في شهادة الثانوية.
2. تشمل المنح الدراسية بنسبة 100٪ فرصًا للطلاب المتفوقين بعد اجتياز السنة الدراسية الأولى، مما يشكل فرصة ممتازة لتشجيع الأداء الأكاديمي المتميز.
3. تدرس جميع التخصصات والبرامج الدراسية داخل الجامعة باللغة الإنجليزية مما يتيح للطلاب اختيار مجالات دراسية وتخصصات متنوعة.
4. الجامعة الوحيدة في قبرص التركية التي تحظى بالاعتراف من قبل ABET الأمريكية.
5. تمتاز الجامعة بنظام DOUBLE MAJOR الذي يتيح للطلاب دراسة تخصصين في وقت واحد، مثل الهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال أو هندسة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات، مع حصول المتخرج على شهادتين من تخصصين مختلفين.
6. تُعزز عضوية الجامعة في نظام التبادل الطلابي ERASMUS تجربة الطلاب وتفتح أمامهم أبواب الفرص الدولية. يُمكن للطلاب الاستفادة من هذا البرنامج لاكتساب تجارب تعليمية متنوعة في جامعات أوروبية مرموقة، مع المساهمة في تنمية مهاراتهم الأكاديمية والثقافية، وتعزيز تكوينهم الشخصي والاحترافي
7. يتيح برنامج التبادل Erasmus بدراسة بعض المواد في الخارج لمدة فصل أو عام دراسي من خلال الإتفاقيات التي أبرمتها الجامعة مع عدة جامعات في كندا وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة حيث يصل عدد اتفاقيات التعاون الأكاديمي لأكثر من 200 اتفاقية
8. جامعة شرق البحر المتوسط تتميز بحرم جامعي عصري وفريد مجهز بجميع وسائل الترفيه مثل ملاعب كرة القدم والسلة والطائرة كما تقع في مدينة فاماغوستا أكبر مدن قبرص.
9. الجامعة تحتل مكانة مرموقة في مجال التعليم بفضل خبرتها الطويلة ويتميز الكادر الأكاديمي في الجامعة بالخبرة والكفاءة مما يضمن تقديم تعليم عالي الجودة.
10. تضم الجامعة العديد من المراكز والمختبرات التي تمكن الطلاب من إجراء تدريباتهم العملية داخل الحرم الجامعي، مما يلغي الحاجة إلى البحث عن فرص خارجية في الشركات أو المستشفيات.

مميزات جامعة شرق البحر المتوسط
مميزات جامعة شرق البحر المتوسط

تجربة طالب في جامعة شرق البحر المتوسط

تعد تجربة عبدالله مثيرة وناجحة بعد تخرجه من جامعة شرق البحر المتوسط في تخصص الهندسة الميكانيكية. 
بدأ عبدالله رحلته بتقديم طلب للحصول على فيزا استراليا بحثًا عن عمل لمدة سنة، وقد تم قبوله مما يعكس مستوى تعليمه والتحضير الذي حصل عليه في الجامعة.
بعد وصوله إلى استراليا قام عبدالله بالبحث عن فرص عمل في مجال هندسة الميكانيكا ورغم التحديات التي قد تكون واجهها في بداية مشوار البحث عن عمل إلا أنه نجح في العثور على فرصة في مجاله.

تجربة طالب أخر في جامعة شرق البحر المتوسط

أسامة طالب أردني الجنسية انهى دراسته في IGCSE وقرر التقديم على جامعة شرق البحر المتوسط من خلال قدملي. قمنا بالتقديم له في نفس جامعة أخيه الأكبر ولم يكن لديه خصومات إضافية سوى الخصم المقدم من الجامعة نفسها بنسبة 50٪ للطلاب الدوليين.
بعد اجتياز السنة الأولى كانت المفاجأة كبيرة عندما تلقى أسامة منحة دراسية بنسبة 100٪. جاء هذا نتيجة تفوقه الأكاديمي كواحد من الطلاب الأوائل.

موقع جامعة شرق البحر المتوسط

تقع جامعة شرق البحر المتوسط في مدينة فاماغوستا الواقعة في قبرص التركية وتبعد عن العاصمة ليفكوشا حوالي 65 كيلومتر وتوفر الجامعة وسائل للانتقال من والي الجامعة للطلاب مجانا.

معلومات عن جامعة شرق البحر المتوسط 

85% من طلاب الجامعة طلاب دوليين
قدمت الجامعة للمجتمع منذ نشأتها أكثر من 60.000 خريج
تضم الجامعة 17500 طالب في كافة المراحل الدراسية
يتوفر بالجامعة أكثر من 100 نادي طلابي
تضم الجامعة طلاب دوليين من 108 دولة حول العالم
تضم الجامعة 12 كلية و3 معاهد للدراسات العليا
يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 1100 أستاذ من 35 دولة مختلفة
عدد المراكز البحثية والتطبيقية بالجامعة 22
يوجد بالجامعة سكن طلابي يسع لـ 10.000 طالب
يصل عدد اتفاقيات التعاون الأكاديمي لأكثر من 200 اتفاقية.

ترتيب جامعة شرق البحر المتوسط

يقدم تصنيف تايمز للجامعات العالمية قائمة مميزة لأفضل الجامعات في العالم. تم تصنيف جامعة شرق البحر المتوسط في نطاق 601-800 عالميًا
احتلت الجامعة المرتبة 173 بين الجامعات في تصنيف جامعات البلدان التي تنطوي تحت مجموعة بريكس والاقتصادات الناشئة 
طبقاً لتصنيف QS Ranking حصلت الجامعة على 5 نجوم بالإضافة إلى انه تم تصنيفها الجامعة الأولى بين جامعات قبرص الشمالية والخامسة بين جامعات تركيا ومن بين أول 1000 جامعة على مستوى العالم .
تم تصنيف جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط ضمن أفضل 5٪ جامعات من بين 25000 جامعة عالمية. بالإضافة إلى تصنيفها ضمن أول 7% من 6000 جامعة أوروبية تم تضمينها في التصنيف.
طبقاً لتقييم URAP احتلت الجامعة المكانه التى تستحقها وصٌنفت من أفضل 2000 جامعة في العالم.

كليات جامعة شرق البحر المتوسط

كلية الطب
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية العلوم الصحية
كلية العمارة
كلية الهندسة
كلية الإعلام
كلية السياحة
كلية العلوم والآداب
كلية الإقتصاد وإدارة الأعمال

كليات جامعة شرق البحر المتوسط
كليات جامعة شرق البحر المتوسط

أبرز تخصصات جامعة شرق البحر المتوسط
الطب
طب الأسنان

الصيدلة
العلاج الطبيعي
هندسة الكمبيوتر
هندسة البرمجيات
الذكاء الإصطناعي
هندسة الميكاترونيكس
الإدارة الهندسية
إدارة الأعمال
التسويق
إدارة الموارد البشرية
تصميم الألعاب الرقمية

رسوم جامعة شرق البحر المتوسط

تقدم جامعة شرق البحر المتوسط خصومات مميزة بنسبة 50٪ لجميع طلاب البكالوريوس، باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان 30٪ فقط كما تقدم الجامعة خصماً بنسبة 62.5٪ لطلاب الصيدلة وبنسبة 57.5٪ لطلاب العمارة . وتفتخر الجامعة بتقديم خصم إضافي بنسبة 25٪ للطلاب الذين حققوا معدل 90٪ وما فوق في امتحان الثانوية العامة.

بالإضافة إلى ذلك، يحصل طلاب العراق، واليمن، وليبيا، والسودان، وسوريا على خصم إضافي بنسبة 5٪. بمعنى آخر، إذا كنت طالبًا سوريًا حاصلًا على معدل 90٪ في الثانوية العامة، ستكون الرسوم الدراسية النهائية التي يجب عليك دفعها هي 20٪ فقط من إجمالي قيمة الرسوم الدراسية.

أسعار جامعة شرق البحر المتوسط
أسعار جامعة شرق البحر المتوسط
الكليةالسعر قبل الخصمالسعر بعد الخصم
كلية الطب 21800 16765
كلية طب الأسنان 19749 15192
 كلية الصيدلة  11862 7414
 كلية العلوم الصحية  9173 9173
 كلية الهندسة  13084 6542
كلية العمارة  9800 5636
كلية الإعلام  10806 5403
كلية الاقتصاد وادارة الأعمال10806  5403
كلية التربية  10806 5403
كلية العلوم والآداب 10806 5403
كلية السياحة 10806 5540

ملحوظة هامة الرسوم تدفع على 8 أقساط

منح جامعة شرق البحر المتوسط

تقدم جامعة شرق البحر المتوسط منح دراسية للطلاب الدوليين في مراحل التعليم المختلفة. في برامج الدكتوراه، يمكن كل عام حصول طالب واحد على منحة تصل إلى 100٪ أو طالبين على خصم 50٪ ، بينما يمكن لطلاب الماجستير الاستفادة من منح تصل إلى 50٪. أما في برامج البكالوريوس، فتوفر الجامعة منحًا بنسب تتراوح بين 25٪ و50٪ و75٪ و100٪ للطلاب الدوليين.
يعتمد حصول الطلاب على هذه المنح الدراسية على معدل أدائهم الدراسي، سواء في الثانوية العامة أو في مرحلة البكالوريوس. كما يتوقف الأمر أيضًا على موعد التسجيل واكتمال الأوراق المطلوبة للقبول الجامعي.

التقديم على جامعة شرق البحر المتوسط

للتقديم في جامعة شرق البحر المتوسط يجب على الطلاب الراغبين تقديم الوثائق التالية والالتزام بالشروط المحددة:
الشروط:
يجب أن يكون المتقدم طالبًا في السنة الأخيرة دراسية أو أن يكون قد انتهى بالفعل من الثانوية العامة.

يجب الحصول على نسبة 80٪ في الثانوية العامة للحصول على قبول في تخصصات الطب والأسنان.
يجب الحصول على نسبة 60٪ للحصول على قبول في باقي التخصصات.
كيفية التقديم:
قم بالضغط على هذا الرقم 00905065887796  وإرسال الوثائق التالية وانتظر قبولك خلال 24 ساعة
صورة جواز السفر.
صورة من شهادة الثانوية العامة أو الفصل الأخير
صورة شخصية.

سكن جامعة شرق البحر المتوسط

توفر جامعة شرق البحر المتوسط سكن جامعي آمن ومتكامل مع مرافق تكنولوجية وثقافية ورياضية. يشمل السكن أمانًا على مدار 24 ساعة وخدمات صحية مجانية، مما يساعد في تحقيق نجاح أكاديمي. تقدم المساكن فوائد اقتصادية وتنظيف منتظم، وتوفر بيئة مثالية للعيش والدراسة. تتفاوت تكاليف السكن حسب الخيارات المتاحة، وتتراوح بين 16,500 و 67,000 ليرة تركية سنويًا.
لتفاصيل كاملة عن السكن من هنا 

الطب البشري في جامعة شرق البحر المتوسط 

مدة برنامج الطب في جامعة شرق البحر المتوسط 6 سنوات ( 3+3 ) . ولغة البرنامج هي الإنجليزية . البرنامج عبارة عن برنامج درجة مشتركة مقدمة من كلية الطب بجامعة شرق البحر الأبيض المتوسط في قبرص الشمالية وكلية الطب بجامعة مرمرة في تركيا.

خلال الثلاثة أعوام الأولى من برنامج الطب البشري المشترك ، سيواصل الطلاب تعليمهم في كلية الطب البشري في جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط بقبرص الشمالية وستستمر السنوات الثلاث التالية من البرنامج في كلية طب الأسنان جامعة العلوم الصحية في تركيا .

طب الأسنان في جامعة شرق البحر المتوسط 

مدة برنامج طب الأسنان في جامعة شرق البحر المتوسط 5 سنوات ( 3+2 ) . ولغة البرنامج هي الإنجليزية . البرنامج عبارة عن برنامج درجة مشتركة مقدمة من كلية الطب بجامعة شرق البحر الأبيض المتوسط في قبرص الشمالية وكلية الطب بجامعة العلوم الصحية في تركيا.

خلال العامين الأولين من برنامج طب الأسنان المشترك ، سيواصل الطلاب تعليمهم في كلية طب الأسنان جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط بقبرص الشمالية وستستمر الدراسة في السنوات الثلاث التالية من البرنامج في كلية طب الأسنان جامعة العلوم الصحية في تركيا .

الهندسة في جامعة شرق البحر المتوسط

جامعة شرق البحر المتوسط تُعتبر وجهة مفضلة لدراسة الهندسة، كونها أول جامعة حكومية في قبرص التركية. تقدم الجامعة منحًا دراسية متنوعة تصل إلى 100%، وتُعترف بتخصصات الهندسة من قبل ABET الأمريكية. يتيح نظام DOUBLE MAJOR للطلاب دراسة تخصصين في وقت واحد. تُشجع الطلاب على الاستفادة من برنامج التبادل الطلابي ERASMUS لتوسيع خبراتهم الدولية. التكاليف المعتدلة تجعل الدراسة في الجامعة ميسرة، مع خصم 50% للأخوة وتوفر منحًا للطلاب المتفوقين.
أقرأ أكثر عن دراسة الهندسة في جامعة شرق البحر المتوسط

اعترافات جامعة شرق البحر المتوسط 

YÖK – مجلس التعليم العالي في الجمهورية التركية
YÖDAK– مجلس فحص وتقييم التعليم العالي في قبرص الشمالية
UK NARIC – مركز الاعتراف بالمملكة المتحدة
 إعتماد كلية التربية من EDEXCEL – التميز التربوي
إعتماد كلية العمارة من MIAK – جمعية اعتماد التعليم المعماري وAQAS – وكالة ضمان الجودة من خلال اعتماد برامج الدراسة وNAAB – مجلس الاعتماد المعماري
إعتماد كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية من FIBAA – مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال
إعتماد كلية الإعلام من ACA –  جمعية الإعلام الأمريكية
إعتماد كلية الاداب والعلوم من FEDEK – جمعية تقويم المناهج والاعتماد ، EDEXCEL – التميز التربوي
إعتماد كلية الهندسة من ABET – أقوى هيئة للإعتماد الهندسي وASIIN – وكالة اعتماد برامج الدرجات العلمية في الهندسة المعلوماتية والعلوم الطبيعية والرياضيات

اعترافات جامعة شرق البحر المتوسط

عضويات جامعة شرق البحر المتوسط

تعتبر جامعة شرق البحر المتوسط عضواً كاملاً في اتحاد الجامعات الأوروبية (EUA) ، والاتحاد الدولي للجامعات (IAU) ، واتحاد جامعات العالم الاسلامي (FUIW) ، ورابطة جامعات حوض البحر المتوسط (CMU) ، ومنظمة الأمم المتحدة للعلوم و الثقافة (UNESCO) ، وجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الجماعية (AACSB) ، ورابطة طلاب آلات الحوسبة ACM وتعتبر أكبر مجتمع حوسبة في العالم ، وجمعية تعليم طب الأسنان في أوروبا ADEE ، والرابطة الأوروبية لأكاديميات المعاهد الموسيقية AEC ، والجمعية الأمريكية للرياضيات AMS ، والجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي ASEE ، والاتحاد النقدي الأوروبي CMU ، واتحاد معاهد التعليم العالي في الصحة وإعادة التأهيل في أوروبا COHEHRE ، والاتحاد الأوروبي للبحوث السياسية ECPR ، وغرفة تجارة لندن LCCI . كما تمتلك الجامعات عضوية في العديد من المنظمات والمؤسسات والإتحادات الأخرى .

إختبارات اللغة التي تقبلها جامعة شرق البحر المتوسط

TOEFL IBT بحد أدنى 60
TOEFL PBT بحد أدنى 497
Ielts بحد أدنى 5

الخدمات المجانية

تقدم قدملي مجموعة شاملة من الخدمات للطلاب الذين يتقدمون إلى جامعة شرق البحر المتوسط
تواصل ممتاز على مدار الساعة (24/7): يوفر قدملي خدمة التواصل المستمرة طوال أيام الأسبوع، مما يضمن توفير الدعم والمساعدة في أي وقت.
استخراج القبول المبدئي والنهائي: نقوم بتسهيل عملية الحصول على القبول الجامعي بدءًا من التقديم وحتى الحصول على القبول النهائي.
المساعدة في استخراج الفيزا الطلابية: يقومون بتقديم الدعم في إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة للطلاب الدوليين.
الاستقبال من المطار: توفير خدمة الاستقبال من المطار لضمان وصول الطلاب إلى وجهتهم بسهولة.
توفير السكن الطلابي: نقوم بمساعدة الطلاب في العثور على سكن مناسب وآمن في المدينة التي يدرسون فيها.
عمل موعد الإقامة الطلابية: نقوم بتوفير الدعم في إجراءات الحصول على إقامة الطالب في البلد الدراسي.
عمل معادلة الشهادة: نقدم خدمة معادلة الشهادة لضمان اعتراف الجامعة بالدرجات والتقديرات الحاصل عليها.
البقاء على اتصال دائم: نضمن البقاء على اتصال دائم مع الطلاب وأسرهم طوال فترة الدراسة لتقديم الدعم اللازم وحل أي مشكلة قد تطرأ.

تريد السؤال والإستفسار عن جزئية معينة لم ترد في المقال يمكنك التواصل معنا هاتفياً أو عبر الواتس اب على الرقم التالي  00905065887796.

ماذا تنتظر؟

سجل الآن في جامعة شرق البحر المتوسط
Click or drag files to this area to upload. You can upload up to 4 files.
Click or drag files to this area to upload. You can upload up to 4 files.