الدراسة في قبرص للسودانيين

الدراسة في قبرص للسودانيين – المميزات والعيوب وأفضل وأرخص الجامعات

قبرص تعد وجهة تعليمية متميزة تجذب الطلاب السودانيين بفضل إحتوائها على جامعات عالمية عالية المستوى وبرامج أكاديمية متنوعة. يقدم هذا البلد الجميل في قلب البحر الأبيض المتوسط فرصًا مثيرة للتعلم والتطوير الشخصي، مما يجعله خيارًا مغريًا لمن يسعون لتحقيق تعليم عالي الجودة في بيئة دولية.

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل مميزات وعيوب الدراسة في قبرص للطلاب السودانيين، بالإضافة إلى أفضل الجامعات الخاصة، تكاليف الدراسة، لغة التعليم، شروط القبول، وفرص المنح الدراسية المتاحة. سنقدم لك صورة شاملة تساعدك في اتخاذ قرار مدروس ومناسب لمستقبلك الأكاديمي.

مميزات الدراسة في قبرص للسودانيين  

1. قديمًا، كانت قبرص تعد من الوجهات التعليمية التي لا تتطلب تأشيرة للطلاب السودانيين، حيث كان بإمكانهم دخول البلاد بمجرد الحصول على قبول نهائي من الجامعة. ومع زيادة عدد الطلاب الوافدين، اضطرت قبرص إلى فرض شرط الحصول على تأشيرة للطلاب السودانيين حتى بعد الحصول على القبول النهائي. هذه التأشيرة تعتبر سهلة التنظيم ويمكن الحصول عليها في غضون أسبوع تقريبًا.
2. معظم الجامعات في قبرص التركية تقدم خصومات تصل إلى 50٪ لجميع الطلاب الدوليين، وبعضها يقدم خصمًا إضافيًا يصل إلى 25٪ للطلاب السودانيين نظرًا لظروف الحرب التي تمر بها البلاد.
3. عملية القبول في جامعات قبرص تُعتبر سهلة، حيث يمكن للطلاب الحصول على قبول في غضون أقل من 3 أيام. وبالنسبة لبعض الطلاب السودانيين الذين يواجهون تحديات في درجاتهم، فإن الجامعات في قبرص تتفهم هذا الأمر بشكل إيجابي وتقبل الطلاب الناجحين رغم أن درجاتهم في مادة معينة قد تكون دون النصف.


4. تكلفة الدراسة في قبرص التركية تُعتبر مناسبة جدًا للطلاب السودانيين بالمقارنة مع البلدان الأوروبية الأخرى وحتى بعض البلدان العربية. الجامعات في قبرص غالبًا ما تقدم رسوم دراسية تنافسية ومعقولة.
5. الدراسة في كافة جامعات قبرص التركية تتم بالكامل باللغة الإنجليزية، مما يسهل على الطلاب السودانيين التفاعل بسهولة مع المنهج الأكاديمي والحياتية اليومية في البلاد دون صعوبات لغوية تذكر.
6. كافة الجامعات في قبرص التركية توفر سكن طلابي بخيارات متعددة تتناسب مع احتياجات الطلاب. تختلف تكاليف السكن حسب نوع الإقامة، لكن عادة ما تكون تكاليف السكن في قبرص التركية معقولة وتتناسب مع ميزانيات الطلاب.
بالإضافة إلى ذلك توفر الجامعات الحافلات والخدمات الأخرى للطلاب بشكل مجاني، مما يسهل عليهم التنقل بين الجامعة والمدينة بكل يسر وسهولة دون تكاليف إضافية.
7. الشهادات الصادرة من الجامعات في قبرص التركية معترف بها عالميًا، وذلك يرجع إلى مشاركة هذه الجامعات في العديد من الهيئات والمنظمات العالمية المعترف بها في مجال التعليم العالي.
8. الجامعات في قبرص ذات تاريخ عريق، حيث تم تأسيس بعضها منذ أكثر من 30 عامًا، ومع ذلك، تتميز هذه الجامعات بأحدث المعامل والأجهزة التقنية. يتمثل هذا في استثمارها المستمر في تطوير البنية التحتية الجامعية، مما يساهم في توفير بيئة تعليمية حديثة ومتطورة للطلاب.

عيوب الدراسة في قبرص للسودانيين 

1. على الرغم من أن الدراسة في الجامعات في قبرص تتم باللغة الإنجليزية، إلا أن بعض الطلاب قد يحتاجون إلى بعض الوقت لتكييفهم مع اللغة وفهم المحتوى الأكاديمي بشكل جيد.
2. قد تكون تكاليف المعيشة في قبرص مرتفعة بالمقارنة مع بعض البلدان الأخرى، مما يتطلب تخصيص ميزانية كبيرة للسكن والطعام والمصروفات اليومية.
3. في بعض الأحيان قد تواجه قبرص ظروفًا جوية غير مستقرة مثل الحرارة الشديدة في الصيف أو الأمطار الغزيرة، مما قد يؤثر على نمط حياة الطلاب وأنشطتهم الخارجية.
4. قد يكون البعد عن الأهل والأصدقاء في السودان عاملًا صعبًا بالنسبة للطلاب السودانيين، مما يؤثر على راحتهم النفسية وقدرتهم على التكيف مع الحياة الجديدة في قبرص.
5. أثناء الدراسة في قبرص، الطلاب السودانيون قد يواجهون صعوبات في العثور على فرص عمل متاحة بسبب قيود العمل والتنافس الشديد مع الطلاب المحليين والدوليين. ينصح الطلاب بالتخطيط المسبق لتمويل دراستهم ومصروفاتهم الشخصية.

أفضل الجامعات الخاصة في قبرص التي تناسب الطلاب السودانيين

1. جامعة الشرق الأدنى 
تتميز بتاريخها الطويل وبنيتها التحتية المتقدمة. تأسست جامعة الشرق الأدنى كإحدى الجامعات الرائدة في قبرص، وتضم مستشفى جامعيًا كبيرًا يوفر الرعاية الصحية والخدمات الطبية للطلاب والمجتمع المحلي. كما تتميز بوجود مسجد كبير ومكتبة متكاملة، مما يساهم في تلبية احتياجات الطلاب الدينية والأكاديمية على حد سواء.
تتميز جامعة الشرق الأدنى بتقديم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات مثل الهندسة، والطب، والإدارة، والعلوم الاجتماعية. تتميز البرامج بتوجهها نحو تطوير مهارات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل العالمي، مما يسهل عليهم الاندماج في بيئة العمل بعد التخرج.
الرسوم لكافة التخصصات عدا الطبية = 2915 يورو سنوياً
2. جامعة قبرص الدولية 
تقع جامعة قبرص الدولية في مدينة ليفكوشا، عاصمة قبرص التركية، وتتميز بحرم جامعي ضخم مجهز بكافة التسهيلات اللازمة لجميع الطلاب. تقدم الجامعة خصمًا يصل إلى 75٪ على الرسوم الدراسية للطلاب السودانيين، حيث تبلغ الرسوم السنوية لمعظم التخصصات 1725 يورو للطلاب السودانيين، بينما تصل الرسوم لبقية الجنسيات إلى 3099 يورو سنويًا.
3. جامعة فاينل الدولية 
جامعة فاينل الدولية تعتبر واحدة من الجامعات المعروفة في قبرص التركية، حيث تقع في مدينة جيرنا الساحلية، وتضم أيضًا حرمًا جامعيًا في مدينة ليفكوشا، الذي يضم كلية طب الأسنان فقط. تتميز الجامعة بتقديم برامج أكاديمية متنوعة وبنية تحتية مجهزة تلبي احتياجات الطلاب.
رسوم الدراسة في جامعة فاينل الدولية من بين الأقل تكلفة في قبرص التركية، حيث تبلغ 1790 دولار أمريكي سنويًا لكافة التخصصات. هذه التكلفة المنخفضة تجعلها خيارًا مناسبًا بشكل خاص للطلاب السودانيين الذين يبحثون عن تعليم ممتاز بتكلفة معقولة.


4. جامعة كيرينيا 
جامعة كيرينيا هي أول جامعة في قبرص التركية التي تتخصص في علوم البحار، وتُعتبر الجامعة الوحيدة التي تقدم تخصص هندسة الطيران. تتميز بتكاليف دراسية معقولة بالمقارنة مع بقية جامعات قبرص، بالإضافة إلى ترتيبها الجيد في الساحة الأكاديمية.
تبلغ تكلفة دراسة الطب في الجامعة 6300 يورو سنويًا، بينما تبلغ تكلفة طب الأسنان 5800 يورو، والصيدلة 3440 يورو، والطيران 3500 يورو. لتخصصات البحرية 2800 يورو وبقية التخصصات 2100 يورو.
5. جامعة جيرنا الأمريكية 
جامعة جيرنا الأمريكية (GAU) هي جامعة رائدة في جمهورية شمال قبرص، تتبنى نظام تعليمي أمريكي معتمد. تمتلك الجامعة مراكز جامعية في ثلاث قارات، وتستقطب طلابًا من 74 دولة مختلفة. تتميز GAU ببرامجها الأكاديمية المبتكرة التي تعزز الإبداع والنجاح، وتسعى لتحقيق الفائدة الاجتماعية والحفاظ على المستقبل من خلال قوة العلم والمعرفة. الجامعة تلتزم بمعايير عالمية في جميع مشاريعها الأكاديمية ومراكزها الجامعية حول العالم، وتتمتع بالاعتراف من مجالس الاعتماد والتعليم العالي في جمهورية شمال قبرص وتركيا.

أرخص جامعة في قبرص التركية

أرخص جامعة في قبرص للسودانيين

جامعة فاينل الدولية هي الجامعة الأرخص في قبرص التركية للطلاب السودانيين، حيث تتراوح التكاليف السنوية بين 1790 دولار أمريكي لجميع التخصصات، 4690 دولار أمريكي لطب الأسنان، و3090 دولار أمريكي للصيدلة.
تليها جامعة قبرص الدولية، حيث تبلغ التكلفة السنوية لجميع التخصصات باستثناء التخصصات الطبية 1725 يورو، و4099 يورو للصيدلة، و5500 يورو لطب الأسنان، و6650 يورو للطب.

ترتيب جامعات قبرص التركية 

ترتيب الجامعات في قبرص التركية يمكن أن يختلف بناءً على عدة معايير مثل التقييمات الأكاديمية، وجودة التدريس، والبنية التحتية، وتوفر البرامج الأكاديمية. إليك ترتيب بعض الجامعات المعروفة في قبرص التركية

الجامعة الترتيب
جامعة الشرق الأدنى1215
جامعة قبرص الدولية 2235
جامعة كيرينيا3890
جامعة جيرنا الأمريكية6502
جامعة فاينل الدولية10233

تكاليف الدراسة في قبرص التركية للسودانيين 

تكاليف الدراسة في قبرص التركية تعتبر معقولة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. فيما يلي تفصيل للتكاليف الأساسية للدراسة في بعض الجامعات في قبرص التركية:
جامعة فاينل الدولية:
جميع التخصصات (باستثناء التخصصات الطبية) 1790 دولار ، طب الأسنان 4690 دولار، والصيدلة 3090 دولار .
جامعة قبرص الدولية:
جميع التخصصات (باستثناء التخصصات الطبية) 1725 يورو سنويًا، الصيدلة 3440 يورو، طب الأسنان 5800 يورو، الطب 6300 يورو، الطيران 3500 يورو، التخصصات البحرية: 2800 يورو، باقي التخصصات: 2100 يورو.

شروط الدراسة في قبرص التركية للسودانيين  

للدراسة في قبرص التركية، يجب على الطلاب السودانيين الحصول على معدل لا يقل عن 60٪ في الثانوية العامة ويطلب منه الآتي للتقديم
صورة شخصية حديثة.
صورة من جواز السفر الساري.
صورة من شهادة الثانوية العامة أو صورة من شهادة الفصل الأول في حال عدم إكمال السنة الدراسية.

منح الدراسة في قبرص التركية للسودانيين

تقدم جميع الجامعات في قبرص التركية خصومات تصل إلى 50٪ للطلاب السودانيين، باستثناء جامعة قبرص الدولية التي تقدم خصمًا يصل إلى 75٪.
تتوفر منح جزئية للطلاب السودانيين في قبرص التركية في عدة جامعات. يقدم جامعتي بهتشة شهير قبرص وجامعة فاينل الدولية منحًا بقيمة 3000 دولار لكل السنوات للتخصصات الهندسية والإدارية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم جامعة قبرص الدولية منحًا بقيمة 8000 يورو لكل السنوات لتخصص الصيدلة، بينما توفر جامعة قبرص للعلوم الصحية منحًا بقيمة 12500 دولار لكل السنوات لتخصص طب الأسنان.

أسئلة شائعة عن الدراسة في قبرص للسودانيين

1. ما هي شروط القبول للدراسة في قبرص التركية للسودانيين؟
يجب أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن 60٪ في الثانوية العامة.
2. هل جامعات قبرص التركية معترف بها في السودان؟
نعم كافة الجامعات في قبرص التركية معترفة في السودان ويمكنك التأكد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للسفارة السودانية في تركيا من هنا
3.
هل تتوفر منح دراسية للطلاب السودانيين في قبرص التركية؟
نعم، تقدم الجامعات في قبرص التركية منحًا دراسية جزئية. مثلًا، جامعة قبرص الدولية تقدم خصمًا يصل إلى 75٪ للطلاب السودانيين، وجامعة بهتشة شهير قبرص تقدم منحًا جزئية بقيمة 4000 دولار للتخصصات الهندسية والإدارية.
4. ما هي لغة التدريس في الجامعات القبرصية التركية؟
لغة التدريس في معظم الجامعات في قبرص التركية هي اللغة الإنجليزية، مما يسهل على الطلاب الدوليين الدراسة والتواصل.
5. ما هي تكاليف المعيشة للطلاب في قبرص التركية؟
السكن الجامعي: يتراوح بين 100 إلى 250 دولار أمريكي شهريًا.
الطعام والمواصلات: حوالي 150 إلى 300 دولار أمريكي شهريًا.
6. هل تحتاج الدراسة في قبرص التركية إلى تأشيرة؟


نعم، يحتاج الطلاب السودانيون إلى تأشيرة دراسية للدخول إلى قبرص التركية. بعد الحصول على القبول من الجامعة، يمكن التقدم بطلب التأشيرة، والتي تستغرق عادة أقل من أسبوع للحصول عليها.
7. هل الشهادات الصادرة من الجامعات في قبرص التركية معترف بها دوليًا؟
نعم، الشهادات الصادرة من الجامعات المعترف بها في قبرص التركية معترف بها دوليًا، حيث تشترك هذه الجامعات في العديد من الهيئات والمنظمات التعليمية العالمية.
8. هل يمكن للطلاب العمل أثناء الدراسة في قبرص التركية؟
الفرص المتاحة للعمل للطلاب الدوليين في قبرص التركية قد تكون محدودة. لذا يُفضل التأكد من القوانين الحالية بشأن عمل الطلاب الأجانب في قبرص التركية قبل التخطيط لذلك.

للتواصل المباشر مع مؤسسة قدملي:
يمكنك التواصل عبر الواتس اب بالضغط على الرقم التالي 00905065887796 وسيتم الإجابة على كافة إستفساراتك في الحال.