الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

منذ سنوات قليلة بدأت دولة تركيا في جذب الطلاب الأجانب من كافة دول العالم وبدأ الطلاب العرب يتوافدون عليها بشكل مستمر لإنخفاض الرسوم الدراسية مقارنة بدول أوروبا بالإضافة إلى ارتفاع مستوى التعليم في جامعاتها الحكومية والخاصة وكثرة عدد الجامعات حيث يبلغ عدد جامعات تركيا أكثر من 220 جامعة خاصة وحكومية.

في هذا المقال سنقوم بعمل مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا :

الرسوم الدراسية :
تتميز الجامعات الحكومية بانخفاض الرسوم الدراسية مقارنة بالجامعات الخاصة ذات التكاليف المرتفعة حيث تتراوح الرسوم الدراسية السنوية للتخصصات الأدبية والهندسية بين 1000 – 5000 دولار أمريكي وتكلفة الدراسة السنوية للتخصصات الطبية بين 1500 – 12000 دولار أمريكي.
أما بالنسبة للجامعات الخاصة فالرسوم الدراسية للتخصصات الأدبية والهندسية تتراوح بين 2000 – 7900 دولار أمريكي وتتراوح تكلفة الرسوم الدراسية السنوية للتخصصات الطبية بين 3750 – 25000 دولار أمريكي.

الموقع الجغرافي :
كافة الجامعات التركية الحكومية موزعة على كافة ولايات ومدن تركيا على العكس الجامعات الخاصة والتي يقع معظمها في مدينتي اسطنبول وأنقرة.

الموقع الإلكتروني :
يواجه أغلب الطلاب مشكلة في إيجاد معلومة من مواقع الجامعات الحكومية وذلك لأن معظمها باللغة التركية لكن المواقع الإلكترونية للجامعات الخاصة تدعم اللغات الإنجليزية والتركية وبعضهم يدعم العربية أيضاً.

ترتيب الجامعات :
تشهد الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة تقدم ممتاز في كافة الترتيبات والتصنيفات العالمية مثل QSRANKING و WEBMETRICS والتايمز وشنغهاي وغيرهم
مثال على الجامعات الحكومية : جامعة أنقرة وجامعة اسطنبول التقنية وجامعة حجي تبه وجامعة مرمرة وجامعة اسطنبول مثال على الجامعات الخاصة : جامعة سابنجي وجامعة كوتش وجامعة بيلجي وجامعة بهتشه شهير وجامعة اسطنبول ايدن.

إعتراف الجامعات :
تمتلك الجامعات التركية الخاصة العديد من الاعترافات المحلية والدولية كـ MUDEK و ABET لكن بالنسبة للجامعات الحكومية فعدد قليل من الجامعات يمتلك الاعترافات المحلية والدولية.

لغة الدراسة :
تعتبر اللغة التركية هي اللغة الأساسية لمعظم البرامج في الجامعات الحكومية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية لمعظم البرامج في الجامعات الخاصة.

أعداد الطلاب :
تقبل الجامعات الخاصة عدد محدد من الطلاب كل عام وبالتالي يكون عدد الطلاب في المحاضرات معقول جداً ونتيجة لذلك يسهل التواصل بين الطالب والدكتور سواء وقت المحاضرة أو بعدها لكن الجامعات الحكومية تقبل أعداد كبيرة جداً من الطلاب كل عام مما يجعل التواصل صعباً بين الطالب والدكتور.

مساحة الجامعات :
تمتاز الجامعات الحكومية بضخامة المساحة الخاصة بها، لكن الجامعات الخاصة تكون محدودة المساحة لكن تسعى إدارات الجامعات لوجود كافة وسائل التعليم في هذه المساحة.

المنح والخصومات :
تقدم الجامعات الخاصة منح وخصومات للطلبة المتفوقين وتختلف نسب الخصم من طالب لأخر حسب لجنة التقييم بالجامعة والجامعات الحكومية لا تقدم أي منح أو خصومات للطلاب.

نظام Double Major :
تدعم معظم الجامعات الخاصة نظام Double Major ويتوفر في القليل من الجامعات الحكومية مثل جامعة أنقرة يلدرم وجامعة ازمير كاتب شلبي وجامعة أكدينيز.

نظام التبادل الطلابي Erasmus :
يتوفر النظام في الجامعات الحكومية والخاصة لكنه منتشر بشكل أوسع في الجامعات الخاصة.

الأحرم الجامعية والكوادر الأكاديمية :

بالطبع معظم الأحرم الجامعية للجامعات الحكومية تكون قديمة، عكس الأحرم الجامعية للجامعات الخاصة والتي تتميز بحداثتها.
تضم الجامعات الخاصة كوادر أكاديمية مميزة من الأجانب أو الأتراك الذين تلقوا تعليمهم في الخارج أو ممن تلقوا تعليمهم في جامعات تركية قوية عكس الجامعات الحكومية والتي يكون هيكلها الأكاديمي مبني على الأتراك.

طريقة التقديم والقبول :

تعتمد الجامعات الحكومية نظام المفاضلة أي إعطاء الأولوية للأفضل وذلك بناءًا على المعدل والعمر والجنسية لكن الجامعات الخاصة لا تقبل بنظام المفاضلة وتظل تقبل الطلاب حتى انتهاء المقاعد المحددة لها وتكون أولوية حجز المقاعد للطلاب الذين قاموا بالتسجيل والدفع مبكراً حتى قبل انتهاءهم من الصف الثاني عشر لذا تعتبر المنافسة في الجامعات الحكومية أقوى من الجامعات الخاصة.

الأوراق المطلوبة للتقديم :

بالنسبة للجامعات الحكومية فتطلب
– صورة شخصية بخلفية بيضاء أو زرقاء
– صورة جواز السفر صفحة المعلومات
– صورة شهادة الثانوية العامة
– بعض الجامعات تطلب شهادات قدرات مثل اليوس أو السات

بالنسبة للجامعات الخاصة فتطلب 
– صورة شخصية بخلفية بيضاء أو زرقاء
– صورة جواز السفر صفحة المعلومات
– صورة شهادة الثانوية العامة وإن لم تكن قد أنتهيت من الثانوية العامة تستطيع التقديم بشهادة صف 11 والحصول على قبول مبدئي لحين الإنتهاء من الثانوية العامة، وتضع الجامعات الحكومية حد معين لأعمار المتقدمين عكس الجامعات الخاصة.

للتواصل المباشر مع مؤسسة قدملي :
يمكنك التواصل عبر الواتس اب بالضغط على الرقم التالي 00905013196496 ، كما يمكنك ملئ الفورم التالي .. وسيتم التواصل معك للإجابة على كافة إستفساراتك