دراسة الهندسة المدنية في تركيا

دراسة الهندسة المدنية في تركيا

دراسة الهندسة المدنية في تركيا من البرامج التي يتم البحث عنها من قبل الشباب المقبلين على دراسة الهندسة خاصة وأن دولة تركيا تعتبر من الوجهات الرئيسية لدراسة الهندسة، حيث شهدت تلك البلاد الكثير من التقدم والتكنولوجيا في التخصصات المختلفة بالهندسة، ويتمكن اليوم الكثير من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وخاصة من البلاد العربية التقدم للدراسة في تركيا، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم ما يخص دراسة الهندسة المدنية في الجامعات التركية، والمزايا التي توفرها البلاد للطالب والعديد من الأمور الأخرى.

التعريف بالهندسة المدنية 

قبل التعرف على شروط ومزايا دراسة الهندسة المدنية في تركيا، لابد في بداية الأمر من التعريف بتخصص الهندسة المدنية، خاصة وأن ذلك القسم يقوم بتخريج آلاف من الطلاب سنويا على مستوى الجامعات في العالم، وهو القسم المعني بتحليل جميع الإنشاءات البشرية، والتي تتمثل في الجسور، الكباري، المباني بالإضافة إلى شبكات الصرف الصحي وغيرها من الإنشاءات.
وقد يقع البعض في خطأ عند تعريف الهندسة المدنية بكونها العلم المختص بتصميم الوحدات أو الإنشاءات فقط، بل هو العلم الذي يقوم بتصميم الإنشاءات بناء على الخلفية الرياضية، الكيميائية والفيزيائية للمهندس، ونظرا لكون القسم كبير ويهتم بمجموعة من التفاصيل الخاصة بالمنشآت فقد تم تقسيمة داخليا إلى مجموعة من الأقسام، كما أن جامعة تركيا وغيرها من الجامعات تعتمد نظام ساعات الدراسة في بعض الأقسام.

دراسة الهندسة المدنية في تركيا
دراسة الهندسة المدنية في تركيا

أقسام الهندسة المدنية

في الكثير من الجامعات التركية تم تقسيم الهندسة المدنية إلى مجموعة من الأقسام وهي على النحو التالي

هندسة الطرق والمواصلات:

وهو القسم المنوط به دراسة الإنشاءات الخاصة بالطرق والكباري والجسور بمختلف الأنواع، ويهتم الطالب خلال ذلك القسم بقواعد المرور، ويعتبر علم المساحة من بين العلوم الأساسية الخاصة بقسم الهندسة المدنية للطرق والمواصلات.

الهندسة الإنشائية:
والذي يهتم بشكل كبير بالناحية الإنشائية لجميع المباني والمنشآت، ولها الكثير من العلوم من أهمها تصميم المنشآت الخرسانية والعمل على تحليل المنشآت والعديد من العلوم الأخرى.

هندسة المياه والبيئة:
ويتخصص الطلاب في ذلك الفرع بدراسة المياه المالحة والعذبة، بالإضافة إلى الصرف الصحي والنفايات سواء إن كانت سائلة أو صلبة.

مجالات عمل خريجي تخصص الهندسة المدنية من الجامعات التركية

تعطي دراسة الهندسة المدنية في تركيا الكثير من المزايا إلى الطلاب، كما تفتح أمامهم الكثير من الآفاق في مجالات العمل والتي تتمثل في التالي

العمل كـ مهندس إنشاءات: والتي تعتبر من بين أكثر الوظائف المتاحة إلى خريجي الهندسة المدنية، خاصة وأن تلك النوعية من المشاريع تعتبر قائمة على مدار العام على مستوى العالم ولا تتوقف.

العمل كـ مهندس طرق: بالنسبة إلى خريجي شعبة هندسة الطرق يمكنهم العمل في مجال الطرق والكباري، بالإضافة إلى القدرة على العمل في الجسور والأنفاق والعمل على صيانتها، فهو الذي يقوم برسم خطة العمل ودراسة قطعة الأرض التي
سيتم إنشاء المشروع عليها والكثير من الأمور الأخرى التي تتعلق بالمشروع مثل المرور وغيره.

العمل كـ مهندس بنية تحتية: وهو المسؤول عن البنية التحتية الخاصة بالمشاريع الجديدة على سبيل المثال، حتى تتمكن من التصدي إلى العوامل الخارجية مثل السيول والأمطار، ويقوم بإنشاء محطات الرفع جميع الأعمال التي تتعلق بالمرافق العامة.

مهندس سكك حديدية: وهنا يقوم مهندس السكك الحديدية بوضع كافة التصميمات الخاصة بالسكك الحديدية، ويمكن للمهندس في تلك الحالة العمل لدى وزارة النقل والمواصلات وبعض شركات المقاولات التي تشرف على الكثير من المشاريع الحكومية.

العمل كمهندس صرف صحي: وهو المهندس الذي يقوم بوضع الرسومات الخاصة بشبكات الصرف الصحي، والقدرة على صيانتها من خلال التعرف على المشاكل التي قد تتعرض إليها، ويعمل المهندسين في ذلك التخصص بشركات المياه والصرف الصحي.

مهندس إنشاء موانئ: وهي من الوظائف التي توجد بكثرة في القطاع العام والخاص على حد سواء، ويقوم المهندس في تلك الوظيفة بدور كبير فيما يتعلق بأعمال الإنشاءات، ويتم دراسة طبيعة الأرض التي سيقام عليها المشروع جيدا في بداية الأمر ووضع التصور الخاص به والبدء به على الفور.

دراسة الهندسة المدنية في تركيا
دراسة الهندسة المدنية في تركيا

أماكن عمل المهندس المدني 

يوجد الكثير من الأماكن التي تتيح العمل للمهندس المدني بمختلف المجالات والتي تتمثل في الآتي

العمل لدى شركات البترول كمهندس إنشاءات.
أو يمكنه العمل لدى شركات الصناعة الخاصة مثل إنتاج الأسمنت وغيرها من مواد البناء وهنا يقوم بالعمل إدارة الإنشاءات في المؤسسة.
العمل في الشركات العامة مثل شركة المياه والصرف الصحي.
كما يمكنه استكمال دراسة الهندسة المدنية في تركيا والعمل كمدرس في شعبة التخصص أو شعبة أخرى على حسب مهاراته الدراسية، ومن الممكن تحضير الماجيسنير ومن ثم الدكتوراه من أجل تحسين المسمي الوظيفي.
كما يتمكن الكثير من الخريجين من الحصول على عقد عمل في الخارج مثل كندا، الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول التي تحتاج إلى إنشاءات وتحسين البنية التحتية لها.
مهندس مدني يقوم بالإنشاءات من خلال البرامج المختلفة وهنا يمكنه العمل من المنزل، ويتم العمل وفقا لـ المزيد من برامج الرسم الهندسي المتعارف عليها، والتي تقلل من تكاليف الرسم التقليدية وتتم من خلال الحاسوب مما وفر الوقت والمجهود على المهندسين
أو يمكنه العمل لدى مراكز البحوث الهندسية، والعمل في مجال النفط، والغاز في مصر والكثير من الدول العربية مثل إيران والعراق، عمان وغيرها من دول العالم العربي.

أفضل الجامعات التركية في الهندسة المدنية 

 

الجامعة

الرسوم الدراسية ($)

جامعة نيشان تاشي

2950

جامعة جيليشيم

4000

جامعة التن باش

4000

جامعة اوكان

4500

جامعة ميديبول

4500

جامعة ايدن

5000

جامعة استينيا

5400

جامعة بهتشة شهير

7900

مميزات دراسة الهندسة المدنية في تركيا

بالطبع يوجد الكثير من المزايا التي تدفع الكثير من الطلاب إلى دراسة قسم الهندسة المدنية في الجامعات التركية ، وإليكم أهم المزايا التي تدفع اي طالب للحصول على شهادة الهندسة المدنية civil engineering :
الدراسة في الخارج وخاصة في تركيا باللغة الإنجليزية مما يوسع الآفاق الخاصة بالطالب والقدرة على العمل في الخارج.كما تضمن لك كبرى الجامعات التركية التدريب القوي على الكثير من المشاريع، مع ضمان الحصول على عقود جيدة عند التخرج.
الطاقم الأكاديمي المتوفر بالجامعات التركية والذين تخرجوا من كبرى الجامعات على مستوى العالم يمتلك مستوى مهني متقدم جدا.
خدمة المجتمع حيث يقوم بعض الطلاب المشتركين في المنظمات الخيرية بالسفر إلى الكثير من الدول النامية، ومساعدتهم في إنشاء الطرق، الكباري، البنية التحتية والكثير من المشاريع الخيرية الأخرى التي تخدم المجتمع الذي توجد به.
الحصول على راتب مرتفع، خاصة وأن مجال الهندسة وخاصة الهندسة المدنية من المجالات المطلوبة في جميع الدول على مستوى العالم، ومن الممكن تحضير ماجستير في التخصص من جامعة حكومية في تركيا أو غيرها من المدن والحصول على الدرجة المناسبة للعمل كمدرس أو مدرس مساعد في الجامعات.

دراسة الهندسة المدنية في تركيا
دراسة الهندسة المدنية في تركيا

المواد التي يتم دراستها في الهندسة المدنية في الجامعات التركية

يقوم الطلاب بدراسة مجموعة من المواد منذ اليوم الأول للدراسة وحتى تقديم مشروع التخرج في البكالوريوس، وتنقسم المواد الدراسية بالهندسة المدنية في تركيا إلى التالي:

العام الدراسي الأول للهندسة المدنية

يتم تدريس مجموعة من المواد للطلاب والتي تتمثل في الآتي:
مقدمة في علوم الهندسة ومقدمة عن علوم البرمجة.
دراسة بعض العلوم مثل الكيمياء والفيزياء بالإضافة إلى التفاضل والأحياء.
دراسة الكهرومغناطيسية والفيزياء الحديثة.
دراسة المهارات الخاصة بالحاسوب وبعض تطبيقات البرمجة.

العام الثاني من الدراسة

دراسة ميكانيكا الهندسة والاحتمالات.
الإحصاء.
جميع مواد البناء وخصائصها.

العام الثالث من الدراسة

التحليل الإنشائي.
التركيبات الخاصة بهياكل الإنشاءات الخرسانية.
دراسة الهياكل المصنوعة من الفولاذ.
علوم الأرض.
ميكانيكا المواقع.

العام الرابع من الدراسة

خلال ذلك العام يجب على الطالب إنشاء مشروع أو بحث يتم الإشراف عليه من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال دراسة الطالب ويتم تحديد مدة المشروع من قبل القائمين على المشروع، من الممكن أن يكون المشروع واحدة من مشاريع البنية التحتية أو مشاريع فحص وصيانة بعض المشاريع القائمة وغيرها من المشاريع الأخرى التي يتم طلبها خلال سنوات دراسة الهندسة المدنية.

الراتب السنوي للعاملين في مجال الهندسة المدنية 

وفقا لموقع degreequery وغيره من المواقع المتخصصة في عرض الرواتب الخاصة ببعض التخصصات، فقد تم التأكيد على أن مجال الهندسة بشكل عام من المجالات المربحة، والهندسة المدنية لا تعتبر استثناء منها، فقد نجد أن المهندس المدني يتمكن من الحصول على أجر متوسط يصل إلى 84.770 دولاراً في العام، كما أن المهندس المبتدئ في ذلك المجال يتمكن من الحصول على راتب يصل إلى 58.763 دولاراً في العام.

تعرفنا سويا من خلال المقال عن دراسة الهندسة المدنية في تركيا، وما هي المجالات التي يتمكن خريجي ذلك القسم من هندسة العمل به، بالإضافة إلى مزايا الدراسة في الهندسة المدنية والوظائف التي يتمكن الخريجين من العمل بها ومتوسط أجور المبتدئين والمحترفين.

أقرأ عن : دراسة الهندسة في تركيا 

للتواصل المباشر مع مؤسسة قدملي 

يمكنك التواصل عبر الواتس اب بالضغط على الرقم التالي 00905438975214 ، كما يمكنك ملئ الفورم التالي .. وسيتم التواصل معك للإجابة على كافة إستفساراتك